صحة وجمال

فن التعامل مع الناس … على الرغم من اختلاف طباعهم وسلوكهم

عادة ما يكون الأشخاص الناجحون قادرين على التعامل مع الشخصيات الصعبة التي يجب عليهم التفاعل معها. وهو ما يسمى بالفعل فن التعامل مع الناس. يستحق كلمة فن لأنه فعلًا يحتاج إلى فن وإبداع لينجح…!

خذ نفسًا عميقًا واعترف بأن هذا جزء طبيعي من الحياة. علينا أن نتعلم كيف نبتسم رغم ما نعانيه  في بعض الأحيان. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من المواقف الصعبة.

المحتويات

أولًا: ست طرق من فن التعامل مع الناس لجعلهم يحبونك

 فن التعامل مع الناس لجعلهم يحبونك

قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: ( أحب الناس إلى الله عز وجل أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلمٍ، تكشف عنه كربةً، أو تقضي عنه دينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحبُّ إليَّ من أن أعتكف… شهرًا…). وهذا طبعًا أرقى نوع من فن التعامل مع الناس بالإضافة إلى كسب الأجر.

هناك بعض النقاط الهامة التي يمكن تطبيقها أيضًا:

  • طور اهتمامًا حقيقيًا بالأشخاص من حولك.
  •  ابتسم. قال حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم: (تبسمك في وجه أخيك صدقة).
  • تذكر أن اسم الشخص هو أحلى وأهم صوت في أي لغة لذلك الشخص.
  • استمع بتمعن. شجع الناس على مشاركة قصصهم الشخصية.
  • إن التحدث عن اهتمامات الشخص الآخر طريقة جيدة للبدء.
  • اجعل الشخص الآخر يشعر بأنه مميز – وافعل ذلك بصدق.

ثانيًا: من فن التعامل مع الناس بأن تقنع الآخرين بالاتفاق معك

  • تجنب الجدال هو الطريقة الوحيدة للحصول على أفضل ما في الأمر.
  • احترم وجهة نظر الشخص الآخر. لا يجب أن تقول “أنت مخطئ”.
  • إذا كنت مخطئًا، اعترف بذلك بسرعة وبقوة.
  • ابدأ بتحية لطيفة.
  • اجعل الشخص الآخر يقول “نعم، نعم” على الفور.
  • اسمح للشخص الآخر بالقيام بمعظم الكلام.
  • اسمح للشخص الآخر بالاعتقاد بأن المفهوم يخصه.
  • حاول أن ترى الأشياء من منظور الشخص الآخر.
  • كن متفهمًا لأفكار الشخص الآخر ورغباته.
  •  قدم حجة للقضايا النبيلة.
  •  اجعل أفكارك أكثر إثارة.
  •  حدد مهمة لنفسك.

ثالثًا: من فن التعامل مع الناس أن تكون أنت القائد دون إهانة للغير

  • ابدأ بامتنان وثناء حقيقيين، وتذكر قول حبينا محمد صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله).
  • لفت الانتباه بشكل غير مباشر إلى أخطاء الناس.
  • قبل أن تنتقد الشخص الآخر، تحدث عن أخطائك.
  • بدلًا من تقديم الطلبات، اطرح الأسئلة.
  • اسمح للشخص الآخر بالحفاظ على كرامته.
  • امتدح حتى أصغر تقدم، وكذلك كل تحسين. “كن كريمًا في مديحك والقلبية في موافقتك.”
  • امنح الطرف الآخر اسمًا جيدًا للوفاء به.
  • التشجيع مفيد. اجعل الأمر يبدو كما لو أن الخطأ سهل إصلاحه.
  • اجعل الشخص الآخر يشعر بالرضا حيال فعل ما اقترحته.

احذر النقد

 النقد لا طائل منه لأنه يضع الشخص في موقف دفاعي ويجبره على تبرير نفسه. والنقد    مضر لأنه يجرح كبرياء الإنسان، ويقلل من إحساسه بالأهمية، ويثير الاستياء….

 أن تكون متفهمًا ومتسامحًا يتطلب شخصية وضبطًا للنفس.

هذا يجعلني أفكر في العبارة الشهيرة لتوماس كارلايل”رجل عظيم يكشف عظمته بالطريقة التي يعامل بها الرجال الصغار”.


رابعًا: من فن التعامل مع الناس هو كيفية التعامل مع العاطفيين… ومعرفة مفتاح التأثير عليهم…

عند التعامل مع الناس، ضع في اعتبارك أننا لا نتعامل مع كائنات منطقية. نحن نتعامل مع مخلوقات عاطفية، مخلوقات مليئة بالأفكار المسبقة ومدفوعة بالفخر والغرور.

  • تجنب جرح مشاعرهم سواءً بالكلام أو الأفعال.
  • حاول أن تستخدم نبرة صوت منخفضة معهم.
  • حاول أن تجعلهم يحكمون العقل أيضًا من خلال التوارن بينه وبين القلب لتحقيق الهدف المنشود.

سر النجاح في فن التعامل مع الناس

سر النجاح في فن التعامل مع الناس

إذا كان هناك سر واحد للنجاح، فهو القدرة على فهم منظور الآخرين ورؤية الأشياء من منظورهم بالإضافة إلى منظورك الخاص.


خامسًا: هناك 9 استراتيجيات فعالة في فن التعامل مع الناس الصعبين في مكان العمل…

هل سبق لك أن قابلت شخصًا يزعجك لدرجة أنك تريد تمزيق شعرك وربما ترمي ماحولك من أشياء؟ أنت لست الوحيد الذي يشعر بهذه الطريقة.

هناك طرق في فن التعامل مع الناس الذين يستصعب التعامل معهم بعصبية لأنها لن تجدي نفعًا على الإطلاق بل ستزيد الأمور سوء.

1 – كن هادئًا

إن فقدان هدوئك والصراخ في وجه الشخص الآخر ليس دائمًا أفضل أسلوب لحمله على العمل معك. من الأفضل أن تتصرف بهدوء ما لم تكن مدركًا أن الغضب سيجعل الفرد يتصرف وكأنك تستخدمه بشكل فعال كأسلوب لتحريكه أو تحريكها.

يعتبر الشخص الهادئ أكثر تحكمًا وتركيزًا واحترامًا. هل تفضل التعامل مع شخص هادئ بشكل عام أو شخص مضطرب باستمرار؟…

 عندما يلاحظ الشخص الذي تتعامل معه أنك هادئ بغض النظر عما يفعله، ستبدأ في جذب انتباهه.

2 – افهم نوايا الشخص الذي تحاوره

أود أن أفترض أنه لا أحد يحاول أن يكون صعبًا لمجرد أن يكون صعبًا. حتى لو بدا أن الفرد يسعى لذلك، فهناك دائمًا سبب أساسي يدفعه للتصرف بهذه الطريقة. نادرًا ما يُرى هذا الدافع.

يجب عليك محاولة تحديد ما يحفز الشخص. ما الذي يحفزه على التصرف بهذه الطريقة؟ ما الذي يمنعه من التعاون معك؟ كيف يمكنك مساعدته في تلبية متطلباته وحل الموقف؟

3 – ابحث عن آراء الآخرين

من المؤكد تقريبًا أن زملائك في العمل والمديرين والمعارف قد واجهوا مواقف مماثلة في الماضي. سيكونون قادرين على النظر إلى الأشياء من منظور مختلف وتقديم منظور جديد للموقف. ابذل قصارى جهدك للعثور عليهم، وأخبرهم بما يجري معك، واستمع إلى ما سيقولونه. في خضم المحادثة، قد تصادف بعض النصائح السليمة.

4 – وضح للشخص الآخر من أين أتيت

إحدى الإستراتيجيات التي ربما تنجح معك هي أن تشرح دوافعك لفعل ما تود فعله. قد يكونون مقاومين لأنهم يعتقدون أنك غير منصف لهم. إن السماح لهم بفهم سبب تصرفك بالطريقة التي أنت عليها والسياق الكامل لما يحدث سيساعدهم على التعاطف مع محنتك. هذا يجعل من السهل عليهم اصطحابك على متن الطائرة.

5 – حاول أن تبني علاقة جيدة مع الآخرين

حاول أن تبني علاقة جيدة مع الآخرين

يمكن أن يصبح العمل عملية ميكانيكية مع جميع أجهزة الكمبيوتر ورسائل البريد الإلكتروني وأنظمة المراسلة. تواصل مع زملائك في العمل على المستوى الشخصي لإعادة تقديم اللمسة الإنسانية. اخرج لتناول الغداء أو العشاء معهم. تعرف عليهم كأفراد وليس كزملاء عمل. تعرف على المزيد حول اهتماماتهم وعائلاتهم وحياتهم. يجب تعزيز العلاقات لتكون قوية. ستساعدك هذه كثيرًا في مهمتك.

6 – عامل الشخص باحترام

لا أحد يستمتع بمعاملته كما لو أنه جاهل أو غير كفء أو غير قادر. إذا تعاملت مع شخص بازدراء، فليس من غير المتوقع أن يعاملك بنفس الطريقة. تقول القاعدة الذهبية: “افعل بالآخرين كما تحب أن يفعلوا لك”.

7 – ركز على ما يمكن فعله

قد يضعك زملاؤك المشاكسون أحيانًا في مأزق، مثل عدم الحصول على عمل وعدوا به أو تحميلك مسؤولية شيء لم تنجزه بشكل خاطئ. ندرك أن المشكلة قد حدثت بالفعل، مهما كانت. بدلًا من التركيز على ما لا يمكنك تغييره، ركز على الجهود التي يمكنك القيام بها لتحسين ظروفك.

8 – تجاهل من لا يكترث بك

إذا كنت قد فعلت كل شيء ولا يزال الفرد غير مهتم، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تجاهله. بعد كل شيء، لقد قمت بالفعل بكل ما في وسعك. ركز على عملك اليومي وتفاعل فقط مع الشخص عند الضرورة. بالطبع، هذا غير ممكن في المواقف التي يكون فيها الشخص حيويًا، وهذا ما يقودنا إلى النقطة الأخيرة…

9 – حل الموقف عن طريق تصعيده إلى سلطة أعلى

عندما يفشل كل شيء آخر، انتقل مباشرة إلى رئيسك في العمل. تعتبر هذه الورقة الرابحة ويجب استخدامها فقط عندما يتم استنفاد جميع الخيارات الأخرى. في بعض الحالات، وخاصة في الشركات البيروقراطية، فإن الطريقة الوحيدة لإقناع شخص ما بالتحرك هي استخدام استراتيجية من أعلى إلى أسفل. تأكد من عدم استخدام هذا الخيار طوال الوقت لأنك لا تريد أن يعتقد رئيسك في العمل أنك لا تستطيع التعامل مع الصعوبات التي تواجهها.

جرب هذه الاقتراحات التسعة في فن التعامل مع الناس الصعبين اللذين تواجههم في العمل وانظر كيف تسير الأمور.


سادسًا: فن التعامل مع الناس الذين لا تحبهم

فن التعامل مع الناس الذين لا تحبهم

لا أحد يستمتع بالتعامل مع شخص صعب المراس. إذا تمكنا من تجنب كل الأفراد الذين لا نحبهم، فستكون الحياة أسهل بكثير.

لكن الحياة ليست كذلك للأسف. قد تضطر إلى التعاون في مشروع عمل مع زميل لاتحبه!  وربما يستمر أسوأ أعدائك في الظهور في الحفلات والمناسبات الاجتماعية. والأسوأ من ذلك كله، قد تكتشف أن أكثر أقاربك بغضًا سينضمون إليك لتناول العشاء.

إذا اتبعت هذه الإرشادات الـ 12، فستتمكن من التعامل بفعالية مع شخص تحتقره،وهذا يعتبر  أصعب فن تعامل مع الناس.

1 – دعها تذهب

غالبًا ما نخشى التفاعل مع شخص لا نحبه كثيرًا لدرجة أن مستويات القلق لدينا ترتفع حتى قبل أن ندخل الغرفة معهم. عندما تتوتر أعصابك، من السهل جدًا الرد بشكل غير لائق والصراخ في وجه شخص ما أو قول شيء ستندم عليه لاحقًا.

وكما نعلم جميعًا بأن العواطف صعب التحكم بها كالغازات الفوارة بمجرد أن تفتح الزجاجة، ستنطلق الغازات بسرعة.  لذا خذ نفسًا عميقًا إذا كنت تعلم أنك ستتعامل مع شخص يقلقك. أرح عقلك. خذ عقلية “دعها تذهب”. إذا بدأت تغضب، فحاول الاستماع أكثر وقلل من الكلام. من المهم أن تتذكر أنك لست مضطرًا لتناول الكلمات التي لم تقلها أبدًا.

2 – التركيز على طرق التواصل الصحية

إذا كنت تتعامل مع شخص يتجاهلك ويتسبب في الكثير من المشاكل بشكل مستمر، فمن فن التعامل مع الناس من هذا النوع أن تجد طريقة للتعبير عن مشاعرك بهدوء ولكن بحزم. تنشأ غالبية المشكلات من الطريقة التي نتواصل بها مع بعضنا البعض. بدلًا من الرد (وهو ما يعني عادةً المبالغة في رد الفعل)، حاول شرح ما تشعر به بطريقة غير عدوانية. يعد الإدلاء بعبارات “أنا” أحد أكثر الاستراتيجيات فعالية لتحقيق ذلك.

صيغة عبارة “أنا” هي “عندما تشعر”. قد تقول: “أشعر أنك لا تقدر ما يجب أن أقوله عندما تركز على هاتفك بدلاً من النظر إلي عندما أتحدث”. ثم استمع إلى رد الشخص الآخر. كن صريحًا بشأن الإجراءات التي تزعجك وما تريد منهم أن يفعلوه لحل المشكلة. بعد الانتهاء من قضيتك، انتبه لما سيقولونه.

3 – يجب اتباع الكياسة

بغض النظر عمن تتعامل معه، من الجيد ومن فن التعامل مع الناس أن تقدم مجاملة مشتركة للجميع. حتى عندما لا توافق، عامل الجميع بلطف واحترام لتأسيس قاعدة أساسية من الكياسة. هذا يستلزم معاملة الآخرين بالطريقة التي تحب أن يعاملوك بها. يمكن أن تساعد الأعمال الطيبة الصغيرة في تقليل التوترات وتعزيز النوايا الحسنة.

ضع أفضل ما لديك في المقدمة وركز على التعامل مع الأحداث بلطف ورباطة جأش. سوف يحترمك من حولك ويعتبرونك أهلًا للثقة إذا فعلت ذلك. سيكون لديك اليد العليا أثناء التعامل مع الأفراد الذين يحاولون تمزيقك إذا تجنبت الهجمات الشخصية وحافظت على مستوى عالٍ من آداب السلوك.

4 – عندما يكون ذلك ممكنًا، تجنب الجدال

تجنب الجدال

التعامل مع شخص صعب المراس، في الحقيقة، يشبه التنقل في حقل ألغام. على سبيل المثال، قد تكون على دراية بأن موضوعات معينة حساسة لفرد معين. إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون من المستحسن تجنب مثل هذه الموضوعات.

نعم، يجب أن يُسمح لك بالتعبير عن مخاوفك، واختيار معاركك لا يعني أنه يجب عليك تجنب الخلاف تمامًا. ومع ذلك، يجب أن تفكر مليًا في ما اخترت معالجته وعندما تقرر القيام بذلك – فالكثير من مشكلاتنا ظرفية وستمر بمرور الوقت. فكر في الصعوبات التي تستحق وقتك وما أنت مستعد عاطفيًا للتعامل معه. إذا أراد شخص ما التحدث عن شيء تعرف أنه سيجعلك (أو سيجعله) غاضبًا، فمن فن التعامل مع الناس فن الحوار وهو  أن تخبره بهدوء أنك تريد تأجيله في الوقت الحالي.

5 – وهمية حتى تصبح حقيقية

ليس من السهل دائمًا أن تحافظ على هدوئك، خاصة عند التعامل مع شخص يزعجك. قد حان وقت الخداع في طريقك للخروج بدلاً من محاولة التغلب عليهم في لعبتهم الخاصة.

اعتبر هذه فرصة لممارسة أفضل وجه بوكر لديك. إذا كانت هذه لعبة بوكر عالية المخاطر، فستفعل كل ما في وسعك لإبقاء يدك مخفية. ستكون في طريق مسدود وتظهر فقط ما تريد إظهاره. هذه هي الطريقة التي تفصل بها نفسك عاطفيًا عن شخص ما، وهي طريقة رائعة من فن التعامل مع الناس لمنح نفسك مساحة تنفس عاطفي في المواقف الصعبة.

6 – كن على علم بمشاعرك

بينما تعمل على منح العالم وجهًا خاليًا من التعبيرات، لا تحاول تجاهل مشاعرك تمامًا. على الرغم من أن الحفاظ على مسافة عاطفية يعني إبقاء الشخص بعيدًا، إلا أنك لا تعرف متى يقوم شخص ما بالضغط على الأزرار الخاصة بك، عندها لا يمكنك إيقافهم.

نتيجة لذلك، انتبه إلى الأفعوانية العاطفية بداخلك. ماذا يقول هذا الشخص؟ أو ماذا يفعل ليجعلك تنزعج؟ يمكنك اتخاذ إجراءات لمنعهم من القيام بذلك مرة أخرى عن طريق تحديد ما يحدث معك داخليًا، مثل معرفة وقت قطع الاتصال. ابحث عن طريقة تسمح لنفسك ببعض مساحة التنفس حتى تتمكن من التعافي والمضي قدمًا.

7 – حاول أن تضع له عذر

إذا كان عليك أن تتعامل مع شخص تحقره بشكل منتظم، فقد يكون من المفيد محاولة إضفاء لمسة إيجابية على كيفية رؤيتك له، أو على الأقل وضع افتراضات أقل سلبية عنهم.

بدلاً من التركيز على فكرة متشائمة (“نظر زميلي في العمل إليّ وأدار عينيه – لابد أنه كان يفكر في شيء فظيع بشأني!”)، فكر في الأمر من منظور أكثر حيادية (“رفع زميلي في العمل عينيه، لكنه ربما لم يقصدني بذلك. “) يمكن أن يفكر في شيء آخر، مثل مقدار العمل لديه وما إلى ذلك…”). إعادة صياغة الأمر بهذه الطريقة سيساعدك على الشعور بأنك أقل هياجًا والتخلي عن المشكلات الصغيرة.

8 – ابحث عن نقطة اتفاق

بدلًا من تجنب الشخص الذي يدفعك للجنون، يجب أن تحاول قضاء المزيد من الوقت معه. هذا بالتأكيد يتعارض مع كيانك بالكامل، خاصةً إذا كان الشخص مدرجًا في قائمة أفضل الأشخاص المزعجين. ومع ذلك، إذا كرست المزيد من الوقت للتعرف عليهم، من خلال التعاون معهم في مشروع على سبيل المثال، فسوف تكتسب فهمًا أكبر لهم.

كما يقول المثل، إذا مشيت مسافة ميل في حذاء شخص آخر، فسترى الأشياء من وجهة نظره. يمكن أن يساعدك قضاء الوقت مع أشخاص لا تحبهم في معرفة المزيد عنهم وربما سينتابك شعور بالتعاطف معهم. قد تلاحظ أنهم على النحو الذي هم عليه لغرض ما. ستتمكن من سد فجوات الاتصال المزعجة هذه إذا تمكنت من إقامة علاقة معهم. قد تكتشف أن لديك قواسم مشتركة أكثر مما كنت تعتقد.

9 – تقدير قيمة اختلاف وجهات النظر

إن فهم وجهات نظر الآخرين هو قدرة قيادية حاسمة. بعد كل شيء، يتوقع من المديرين والقادة الإشراف على الأشخاص من خلفيات مختلفة.

لا يهم ما إذا كنت تحبهم أم لا عندما يتعلق الأمر بالحصول على أفضل أداء من موظفيك، لا يهم أيضًا إذا كانوا يحبونك. في الواقع، يمكن أن يكون البحث عن وجهات نظر الأشخاص ذوي وجهات النظر المتنوعة أمرًا مفيدًا. قد يكونوا قادرين على تقديم وجهات نظر متميزة تتحدى وتحفز الأفكار الجديدة.

10 – ألق نظرة فاحصة على نفسك في المرآة

 ألق نظرة فاحصة على نفسك في المرآة

إذا كنت تواجه مشكلة في فهم سبب مواجهتك لمشاكل مع شخص ما، فقد تحاول النظر إلى نفسك. ضع في اعتبارك ما يدور حول هذا الشخص الذي يزعجك. هل تسمح لحساسيتك بتضخيم الموقف؟… الغيرة أو الحسد قد يعيقان الطريق في بعض الأحيان.

هل من الممكن أنك تتعامل مع هذا الشخص بدافع الاستياء؟ من السهل أيضًا إساءة قراءة أو استقراء الدوافع الخفية في أفعال شخص ما. هل هناك أي شيء في حياتك تعتقد أنه يؤثر بشكل غير عادل على كيفية إدراكك لشخص ما؟ من الأهمية بمكان أن تكون مدركًا لأي تحيزات أو افتراضات مسبقة قد تكون لديك. قد يكون إدراك أنك مسؤول عن بعض المشاكل هو الخطوة الأولى نحو حلها.

11 – ابحث عن دائرة الثقة الخاصة بك

لا تحاول التعامل مع كل شيء بمفردك، هذا سيجعلك تشعر بالغربة وعدم الرضا. استفد من نظام الدعم. سيوفر لك اللجوء إلى مجموعة جديرة بالثقة من الأصدقاء مساحة لتشعر بأنك مسموع، مما يسمح لك بالتنفيس عن مشاكلك والتعبير عنها.

قد يكون الزميل أو المرشد القيم قادرًا على تقديم إرشادات حول كيفية التعامل مع ظروف صعبة بشكل خاص في العمل. قد يكون من المريح معرفة أن شخصًا ما يفهم ما تمر به. قد يكون أصدقاؤك قادرين على إعطائك منظورًا في فن التعامل مع الناس جديدًا لكيفية التعامل مع شخص صعب المراس.

12 – ركز على نفسك

خلاصة القول هي أنك المسؤول الوحيد عن نفسك وعن أفعالك. ركز على أسلوبك في فن التعامل مع الناس بدلاً من احتقارك لهم أو غضبك الذي تشعر به.

لا تسمح لنفسك بأن تقع ضحية لشخص بغيض. إنهم لا يستحقون ذلك. تذكر، لا أحد يستطيع أن يسحبك لأسفل ويسرق فرحتك إلا إذا سمحت لهم بذلك.

نصيحة

لا يهدف هذا البحث إلى تعليمك بعض الحقائق العامة حول السلوك البشري فحسب، بل أيضًا يشير إلى التطبيق العملي لتلك الحقائق والنهج والذي هو الأهم.

ولكن… لأن تكوين العادة أمر صعب، لذا يجب أن نحافظ على اليقظة الذاتية والمساءلة المستمرة. اجعل نفسك رقيبًا عليها، واجتهد حتى لا تقع فريسة للإهمال، وطبق هذا على والدك وأمك وإخوتك وأقاربك وأصدقائك، وتصبح هذه الحقائق والأساليب مهارات اجتماعية عملية ناجحة.

مرجع مهم تستفيد منه

كتاب فن التعامل مع الناس  للكاتب Les Giblin

المصادر:

9 Useful Strategies to Dealing with Difficult People at Work

The Best Summary of How to Win Friends and Influence People

11 Ways Successful People Deal With People They Don’t Like

12 Ways Successful People Deal With People They Dislike

Tags

Related Articles

Close

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker